رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: "النقل" تعلن عن إنشاء قطار ينطلق من ينبع وجدة إلى الرياض

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد:روى وزير النقل، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، تفاصيل مشروع الجسر البري الرابط بين شرق المملكة وغربها.
 
وأعلن "الجاسر"، خلال حواره ببرنامج "في العلن" المذاع على قناة السعودية، عن إنشاء قطار ينطلق من ينبع وجدة إلى الرياض مع تطوير خط الشرقية.
وعلى صعيد آخر، أوضح أن منظومة النقل لها دور رئيس في ضمان كفاءة سلاسل الإمداد أثناء جائحة كورونا، مبينا أنه بالرغم من الانخفاض العالمي في الموانئ، إلا أن موانئ المملكة حققت ارتفاعاً بأعداد الحاويات المناولة وصلت إلى 8,633,773 حاوية بزيادة تقدر 5%، كما حققت ارتفاعاً حاويات المسافنة 10,34%.
 
وأشار إلى أن قصة التوطين الكامل لوظيفة مساعد طيار تعود إلى عام 2015 وذلك من خلال برنامج بعثتك وظيفتك في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وذلك عندما تم إبرام اتفاقية بين وزارة التعليم والخطوط السعودية لابتعاث 3 آلاف طيار، في وقت كان عدد الطيارين السعوديين لا يتجاوز 1500 طيار.
واستطرد أن المنظومة أسهمت في النقل وعودة 60 ألف مواطن لأرض الوطن خلال فترة الجائحة، كما شُحن 75 مليون طن من البضائع باستخدام العديد من طائرات الركاب.
وأردف أن منظومة النقل لديها إستراتيجية وطنية طموحة للنقل واللوجستيات على مشارف الإعلان، وتتضمن في طياتها العديد من المستهدفات والمبادرات التي تسهم في الارتقاء بجميع أنماط النقل، ومعها ستتحق المكانة اللائقة بالمملكة على المستويين الإقليمي والدولي، كرائدة في صناعة النقل واللوجستيات بشكل عام.
وحول أسباب تطوير الخطوط الحديدية، ذكر:"سمو ولي العهد لديه اهتمام كبير بالقطاع السككي، ولدينا فرص كبيرة للاستثمار في هذا القطاع، وحققت "سار" رقماً قياسياً خلال شهر أكتوبر الماضي بنقل أكثر من مليون طن خلال شهر واحد فقط، ليصل إجمالي ما نقلته من عام 2011م إلى 58 مليون طن".
 



arrow up